معلومات عن ضهور قوس قزح -موقع نسمات ربانية-


ضاهرة قوس قزح

ظاهرة قوس قزح

هي إحدى الظواهر الطبيعية التي تحدث في الكون والتي كانت تجذبنا ألوانه ونستمتع برؤيته، وهذه الظاهرة ترتكز على مبدأ علمي صعب تفسيره قديمًا ولكن مع التطور العلمي والتكنولوجي الحديث لم يعد فهم هذه الظاهرة وكيفية حدوثها بالأمر الصعب، إذ أدت الاكتشافات والاختراعات العلمية التي توصل لها الإنسان إلى شرح هذه الظاهرة وتفسيرها كغيرها من ظواهر الطبيعة الأخرى، وفي هذا المقال سأشرح بعض ما توصل له العلماء بخصوص هذه الظاهرة وفهمها.

 قوس قزح

هو ظاهرة فيزيائية تتكون نتيجة لتحلل ضوء الشمس الأبيض بسبب انكساره أثناء نزول قطرات المطر إلى ألوان الطيف السبعة، وهذه الألوان عبارة عن أشعة ذات أطوال موجية مختلفة، وتظهر هذه الألوان مجتمعة على شكل قوس نصف دائري جميل وملفت للنظر، ورؤية قوس قزح تعني أن عين الشخص المراقب له تكون بعكس اتجاه الشمس، وألوان قوس قزح حسب تدرجها من الأعلى للأسفل كالتالي: اللون الأحمر ثم يليه اللون البرتقالي ثم يليه اللون الأصفر ثم يليه اللون الأخضر ثم يليه اللون الأزرق ثم يليه اللون الأرزق الغامق ثم يليه اللون البنفسجي.



 يتكون قوس قزح أثناء وجود ثلاثة عناصر وهي الشمس ووجود قطرات المطر والهواء، فعندما تتداخل الأشعة مع قطرات الماء تنعكس أشعة الشمس وتنعكس داخلها ثم تعود لتنكسر مرة أخرى خارجها.
تحتوي الشمس على أشعة ذات أطوال موجية وترددات مختلفة ووجود معامل انكسار لكل تردد، إذ إن هذه العوامل تتحكم بمعدل انكسار الأشعة وسرعتها داخل القطرة.
 تنتشر أشعة الشمس الموجودة في الهواء بسرعة واحدة داخل قطرات الماء، ولكل شعاع منها خط سير وسرعة تختلف عن باقي الإشعاعات الأخرى وهذا يتسبب بخروج القطرة وتكون ألوان الطيف السبعة.
يستطيع الإنسان رؤية لون واحد من كل قطرة وذلك حسب زاوية الرؤيا، وبسبب عدد القطرات الكبير واختلاف زاوية الرؤيا لكل منها يرى الإنسان كل لون من ألوان قوس قزح على شكل خط عريض.

 قوس قزح القمر

في حالات قليلة جديدة قد يظهر قوس قزح بسبب القمر، ولكن ذلك يعتمد على قوة ضوء القمر وعلى زاوية وجود القمر بالنسبة لقطرات الماء، ولكن تصعب رؤيته بسبب ضعف رؤية الألوان ليلًا، ومن الممكن رؤيته أبيض في حالة كان ضوء القمر قويًا.

تجربة صناعة قوس قزح في البيت

 نحتاج في هذه التجربة إلى وعاء وماء ومصباح كهربائي يدوي ويمكن استبداله بضوء الشمس، كما نحتاج إلى مرآة وسطح أبيض مثل قطعة من الورق، ولإجراء التجربة نملأ نصف الوعاء بالماء ثم نضع المرآة داخل الماء بزاوية 45 درجة، ثم نوجه ضوء المصباح أو ضوء الشمس نحو جزء المرآة الموجود تحت الماء، ثم نثبت الورقة البيضاء بشكل أفقي فوق الماء ثم نبدأ بضبط زاوية المرآة وتحريكها حتى تظهر ألوان قوس قزح على الورقة البيضاء.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اجمل الادعية

دعاء ليلة الجمعة المباركة المستجاب مكتوب